عدد المشاهدات :

هذه أسباب الذل فاحذرها

2013-09-27
السلام عليكم ورحمة الله،
إخوتي الكرام، كل واحد فينا يحب الكرامة ويكره الذل.
فالعيش إما عزة أو ذلة والذل لا يرضاه غير الجاهل
لكن احذر!...قد تفعل ما يؤدي بك إلى هذا الذل...إنها المعصية.
ما الدليل من كتاب الله تعالى على أن المعصية تؤدي إلىالذل؟
قال تعالى في وصف اليهود في الآية 112 من سورة آل عمران:
((ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ))
لاحظوا إخواني...ذكر الله لنا أسباب ذل اليهود لنحذر من الوقوع فيها. فالنبي صلى الله عليه وسلم قد قال: ((لتتبعن سنن من كان قبلكم)). يعني (ديروا بالكم...ستقعون في الأخطاء نفسها...وستؤدي إلى النتائج نفسها). إذن فالكلام عن اليهود يعنينا، حتى نعرف موطن الخلل فنصلحَه.
في هذه الآية، ذكر الله عز وجل أربعة أسباب للذل، لهذا القدر المضروب على فئات من الناس:
1) ((يكفرون بآيات الله)).
2) ((يقتلون الأنبياء بغير حق))...يشبهه في زماننا قتل الدعاة بدعوة الأنبياء عليهم السلام، فقد قال الله تعالى في آية أخرى في السورة ذاتها:
((يقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس))
فإذا حصل في مجتمع ما أن قتل الدعاة إلى الله وحوربوا وضيق عليهم فسكت عوام الناس ولم ينصروهم إيثارا للدنيا وجبنا وخوفا من المذلة على أيدي الظالمين فإن الله عز وجل لن يكرم ولن يعز أناسا هذا حالهم، فكيف يكرم أناسا لا يكرمون دينه والدعاة إليه؟! فلينظر كل واحد ماذا قدم للدعاة الذين يظلمون ويضيق عليهم في أي بلد.
3) ((ذلك بما عصوا)) المعصية بكافة أشكالها تؤدي إلى ذلك أيها العبد فاحذر!
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري))، ((وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري)). عندما تعصي تذكر أن هناك ضريبة ستدفعها.
رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذلَّ إدمانُها
وترك الذنوب حياة القــــــــلوب وخير لنفسك عصيانها
4) ((وكانوا يعتدون))
المعتدي كثيرا ما يعتدي ويظلم غيره لأنه تأخذه العزة بالإثم، يريد أن يكرم نفسه على حساب الآخرين، فيأتيه الإذلال من الله تعالى.
بينما إن ظلمت وصبرت لوجه الله ولم ترد العدوان بعدوان فلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة أقسم عليهن...وذكر منها: وما ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله بها عزا)).
إذن إخواني وأخواتي أربعة أسباب للذل:
1) الكفر بآيات الله
2) خذلان الدعاة إلى الله وتركهم يعانون الظلم في سبيل دعوتهم
3) المعصية
4) العدوان
فلنحذر منها ليكرمنا الله ((من كان يريد العزة فلله العزة جميعا))
والسلام عليكم ورحمة الله.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الفرقان' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .